أخطاء عفوية تدمر شخصية الطفل

اليك من موقع عائلتي أخطاء عفوية تدمر شخصية الطفل قد ترتكبينها كأم دون أن تدركي. إن سلوك الاهل اتجاه أولادهم أساسي في بناء شخصية الطفل.

هناك بعض التصرفات التي نعتمدها مع أولادنا بشكل عفوي تؤدي إلى تدمير شخصية طفلنا. لذلك ننصحك بقراءة هذا المقال لمحاولة تجنبها. إليك كيفية تكوين شخصية الطفل!

الحماية المفرطة أبرزها

اليك فيما يلي أبرز التصرفات التي تدمر شخصية الطفل

النقد الدائم

إن النقد المتكرر لتصرفات الطفل يؤدي إلى بدء الطفل في الشك في قدراته ويخجل من التحديات الجديدة. فبدلًا من النقد يمكن توجيه ملاحظات بناءة لطفلك تشجعه على التحسين وتسلط الضوء على نقاط القوة لديه. إليك الطرق والأمور التي يجب عليك تطبيقها لبناء شخصية طفل قوية!

الحماية المفرطة

بالرغم من أنت قد تعتقدين بأنك تقومي بحماية طفلك إلا أن الإفراط في حمايته قد يكون له تأثير سلبي على ثقة الطفل بنفسه. فإن منع الطفل من الاستكشاف قد يسبب قلة ثقة الطفل بنفسه.

التوقعات العالية

إن وضع سقف عالٍ للتوقعات قد يكون له تأثير عكسي فبدلًا من تحفيز الطفل قد يشعر أنه لا يستطيع أبدًا تلبية توقعات والديه، ويتخلى عن المحاولة تمامًا ما قد يؤدي إلى فشله.

المقارنة

يمكن مقارنة الطفل بإخواته أو زملائه في الصف أن يؤدي إلى الإضرار بشدة بثقته بنفسه.

عدم الاعتراف بإنجازات الطفل

عدم الثناء بجهود الطفل يشعر الطفل بأنه لا يتمتع بالتقدير أو القدرة على تحقيق ما يتطلبه الوالدان. إن الاعتراف بإنجازات الطفل يساعد على تحفيزه ويشعره بأهمية جهوده.

التدليل المفرط

إن التدليل المفرط يمكن أن يدمر ثقة الطفل بنفسه بالرغم من أهمية تقديم الحب والدعم للطفل. إذ يصبح الطفل معتمد على الآخرين ويحاول تجنب التعامل مع التحديات بمفرده.

عدم دعم الطفل

إن الاطفال بحاجة إلى الشعور بالفهم وأنهم مدعومون عاطفيًا. إن الاستجابة لمخاوف الطفل والتحقق من صحة مشاعره يساعد في بناء شعور قوي بقيمة الذات.

إكتشفي الآن ما هي أنماط شخصية الطفل وكيفية التعامل معها.

تم نشر هذا المقال على موقع عائلتي

2024-07-09T19:49:11Z dg43tfdfdgfd