«تحليل متبقيات المبيدات»: زيادة في أعداد العينات لخدمة الصادرات الزراعية والإستهلاك المحلي

قالت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمر المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، إن هناك زيادة مطردة في عدد العينات التي يقوم المعمل بتحليلها سنويًا، أن عدد العينات وصل العام الماضي إلى نحو 336 ألف عينة مقارنة بإجمالي عينات بلغ 282 ألفا و761 عام 2021 وعدد 181 ألفا و794 عام 2020، وذلك لخدمة الصادرات الزراعية أو الأسواق المحلية من خلال خطة رصد متبقيات المبيدات في أسواق بيع الخضروات والفاكهة.

وأضافت «عبداللاه»، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات، تم تجهيزه بعدد كبير من المعدات وفريق استقبال ضخم ومرافق ومخازن للمواد الكيميائية، ما يجعله قادرًا على استقبال ما يصل إلى 1500 عينة يوميا بدقة عالية.

وأوضحت مدير معمل متبقيات المبيدات، إنه تم اعتماد المعمل رسميا من جانب الحكومة الفنلندية 1996، كذلك تم منحه الاعتماد من منظمة«الايجاك» في 2013 ،و إن صحة المستهلك المصري وضمان سلامة وجودة الغذاء وتقليل المخاطر البيئية المختلفة على الغذاء ومراقبة وتشجيع الصادرات المصرية وتحسين جودة وتنافسية الصادرات المصرية، كان الهدف الرئيسي من إنشاء المعمل المركزي لبقايا المبيدات عام 1995، بالتعاون بين الحكومتين المصرية والفنلندية.

وأشارت «عبداللاه»، إلى أن معمل تحليل متبقيات المبيدات QCAP يوفر خدمة إرسال فريق متخصص لسحب العينات بالمناطق التي يحددها العميل، خاصة في الميكروبيولوجى والخدمات البيطرية وجار التوسع في هذه الخدمة لتشمل كافة التحاليل الأخرى، كما يقوم المعمل بإرسال النتائج عبر الإيميل الذي يحدده العميل.

ولفتت مدير معمل تحليل متبقيات المبيدات، إلى أن المعمل ‏يضم الكثير من الأقسام منها المتخصص في الملوثات العضوية الثابتة، الأدوية البيطرية، معادن ثقيلة، التسويق والتدريب، السموم الفطرية وجودة الغذاء، ووحدة ‏PT‏، علم الاحياء المجهري، بقايا المبيدات، والمواد الملامسة للأغذية.

وكشفت «عبداللاه»، عن أنه تم مؤخرًا افتتاح فرع للمعمل بمدينة الإسماعيلية لخدمة محافظات القناة، حيث يقوم حاليا باستقبال العينات وفى غضون شهر سوف يتم اعتماده من منظمة «الايجاك»، موضحة أن المعمل قام بتوفير قائمة كاملة بأسعار كافة التحاليل عبر موقعه الرسمى.

2023-05-30T09:53:47Z dg43tfdfdgfd