بعد وقف استيراد لقاح أسترازينيكا.. الشركة توضح حقيقة الموقف وسبب إيقاف استخدامه

أثار لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة أسترازينيكا، جدل واسع خلال الأيام الماضية، بعد رفع العديد من الدعاوى القضائية ضد الشركة، من قبل مواطنين بريطانيين وأسرهم، نظرًا لتسبب اللقاح في حدوث مضاعفات خطيرة لهم؛ اختلفت بين جلطات وحالات صحية أخرى تسببت في وفاة البعض، كما قررت الشركة أيضًا سحب لقاح فاكسزيفريا Vaxzevria من الأسواق وإيقاف تصديره بعد إنتاج مليارات الجرعات منه.

وفي أول تصريح رسمي لها، أكدت «أسترازينيكا» تعاطفها مع كل من فقد أحبائه أو أبلغ عن مشاكل صحية، لافتة إلى أن سلامة المرضى هي أولوياتها القصوى، كما أن السلطات التشريعية تمتلك معايير رقابية واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية بما في ذلك اللقاحات.

ما سبب سحب لقاح أسترازينيكا من الأسواق؟

«الصحة» تنصح المواطنين بتلقي لقاح كورونا - صورة أرشيفية

وفي سياق متصل، أصدرت شركة أسترازينيكا بيانًا جديدًا أوضحت خلاله أنه نظرًا لتطوير عدة لقاحات مختلفة لفيروس كورونا المستجد بعد ذلك، أصبح هناك فائضًا من اللقاحات المحدثة المتاحة، وقد أدى ذلك لانخفاض الطلب على لقاح فاكسزيفريا Vaxzevria، معلنة توقف تصنيعه وتوريده.

وتابعت؛ «سنعمل الآن مع المختصين بالتشريع وشركائنا للتوافق على مسار واضح بخصوص اللقاح»، ومازالت المباحثات مستمرة في الشركة ولم يصدر قرارًا واضحًا حول اللقاح الغير فعال، الذي قررت الشركة سحبه وإيقاف تصديره.

2024-05-09T21:31:57Z dg43tfdfdgfd