«يتسبب في وفاة 2.5 مليون شخص سنويًا».. «الصحة» تحذر من الإفراط في تناول الملح

يفضل بعض الأشخاص الطعام المملح مثل الملوحة والفسيخ وغيرهما، كما يستمتع الآخرون بوضع كميات كبيرة من الملح في تتبيلات الطعام. ومع ذلك، قد تسبب زيادة نسبة الصوديوم المتواجدة في الملح ضرر كبير لصحتك.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان المصرية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن المصدر الرئيسي لعنصر الصوديوم في النظام الغذائي هو الملح، لكن الاستهلاك المفرط للملح يؤدي إلى عواقب صحية سيئة، منها ارتفاع ضغط الدم، والذي يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة.

لافتةً إلى أن استهلاك الملح في الحدود الموصي بها يعتبر أمرًا صحيًا، لأن الصوديوم أحد العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على التالي:

1. حجم بلازما الدم

2. التوازن القاعدي الحمضى

3. النبضات العصبية

4. وظيفة الخلية الطبيعية

كما أشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الكمية المسموح بتناولها من الملح في اليوم هي أقل من 5 جرام، ويشمل ذلك الملح المستخدم في طهي وتتبيل الطعام.

السم الأبيض

في مداخلة هاتفية سابقة، حذرت دعاء حامد، أستاذ مساعد التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية، من الإفراط في تناول الملح، لافتةً إلى أنه يعتبر من السموم البيضاء.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية عبر برنامج «8 الصبح» المذاع على قناة «DMC»، إن الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة والقاتلة، منها ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أيضًا أشارت إلى أن وزارة الصحة أعلنت أن هناك 2.5 مليون وفاة حول العالم بشكل سنوي من الممكن تفاديها عند تقليل استخدام ملح الطعام.

2024-04-28T08:48:09Z dg43tfdfdgfd