ما أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين؟

فهرس الصفحة

أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين

كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين طبياً

علاجات منزلية السيلوليت في الفخذين

السيلوليت هو عبارة عن النتوءات الصغيرة والتعرجات التي تظهر في منطقة الفخذين والأرداف وأجزاء أخرى من الجسم، وهي شائعة لدى النساء أكثر من الرجال. ويتساءل البعض ما أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين؟ وكيف يمكن علاجه طبياً وطبيعياً؟ سنجاوب في هذه المقالة عن جميع الأسئلة بخصوص أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين وعلاجها.

أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين

تظهر السيلوليت في الفخذين أكثر من أجزاء أخرى من الجسم لأن المنطقة تحتوي بشكل طبيعي على الكثير من الأنسجة الدهنية، لذلك فإن هناك نسبة تفاعل كبيرة بين النسيج الضام في الطبقة الجلدية التي تقع تحت سطح الجلد وطبقة الدهون التي تحته مباشرة. وهناك عوامل أخرى تزيد من فرص الإصابة بالسيلوليت، وهي كما يلي: [1]

العمر: يتسبب التقدم في العمر في أن يصبح جلد الفخذين رقيقاً وأقل مرونة وأكثر عرضة للترهل مما يزيد من فرصة تطوير السيلوليت. التغيرات الهرمونية: تلعب بعض الهرمونات مثل الاستروجين والأنسولين وهرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين دوراً في عملية إنتاج السيلوليت، حيث تتسبب في تضخم الخلايا الدهنية، مما يجعلها أكثر وضوحاً. العوامل الوراثية: التي تحدد توزيع الدهون تحت الجلد، ونسيج الجلد، والبنية، ونوع الجسم. سيكون لديك فرصة أكبر للإصابة بالسيلوليت إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاباً به. زيادة الأنسجة الدهنية الناتجة عن زيادة الوزن. ضعف الدورة الدموية في الساقين. سوء التصريف الليمفاوي. خسارة الوزن بشكل كبير في مناطق تراكم الدهون مثل الأرداف والفخذين والذراعين والمؤخرة، لذلك يُنصح عادة بممارسة الرياضة لشد الجلد. العوامل الغذائية ونمط الحياة مثل التدخين، ضعف العضلات، سوء التغذية، تغيرات الوزن. كما أن بعض الأطعمة تسبب السيلوليت مثل من تناول الدهون والزيوت عالية المعالجة، وصلصات الشواء، والتوابل الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، والدهون غير الصحية والملح.

كيفية التخلص من السيلوليت في الفخذين طبياً

العلاج بالموجات الصوتية

يتم استخدام جهاز محمول لنقل الموجات الصوتية إلى الجلد حول الفخذين لزيادة كثافة الجلد وترميم الأنسجة. قد يتطلب العلاج بالموجات الصوتية 6 أسابيع من العلاج، وقد تستمر النتائج لمدة تتراوح بين شهرين و 6 أشهر.

العلاج بالليزر

يتم من خلال إدخال مسبار ليزر صغير جداً تحت الجلد يقوم بتكسير الأنسجة، وزيادة كثافة الجلد عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين، مما يخفف من آثار السيلوليت في الفخذين. [2]  

تطبيق الكريمات

تساهم المنتجات الموضعية مثل الكريمات والمستحضرات التي تحتوي على الكافيين والريتينول، والتي تعمل على زيادة سماكة الجلد وتنعيم مظهر السيلوليت. ومن المتوقع الحصول على النتائج بعد 6 أشهر على الأقل من الاستخدام.

علاج السيلوليت بالميزوثيرابي

يتم حقن مزيج من المواد تتضمن الفوسفاتيديل كولين إلى جانب الفيتامينات والمعادن في المناطق المصابة بالسيلوليت باستخدام إبر صغيرة مقاس 30، حينها تقوم بتكسير الدهون داخل الخلايا الدهنية، ما يسمح للخلايا بالانكماش وتصبح أقل وضوحاً على سطح الجلد.

علاج السيلوليت بالشق الثانوي

يقوم طبيب الأمراض الجلدية بإدخال إبرة تحت الجلد مباشرة لتفتيت الأربطة القاسية تحت الجلد، لتحرير الألياف العصبية مما يتسبب في حل مشكلة الدمامل والسليوليت. وستظهر النتائج بعد 3 أيام من العلاج وستستمر النتائج حتى 3 إلى 4 سنوات.

علاجات منزلية السيلوليت في الفخذين

هناك العديد من العلاجات المنزلية وبعض التمارين الرياضية يمكن أن تخفف من ظهور السيلوليت في الفخذين والتخلص منه. وفيما يلي طرق التخلص من السيلوليت في الفخذين: [1]  

التدليك

يقلل التدليك من شكل السيلوليت نتيجة تحسين التصريف الليمفاوي، وهذا يساعد في تمدد أنسجة الجلد. ستحتاج إلى القيام بالتدليك باستمرار لتحقيق النتائج المرجوة.

شرب المزيد من الماء

يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية والتدفق اللمفاوي، الأمر الذي يعالج السيلوليت في الفخذين.

علاج السيلوليت بالقهوة

اخلط ربع كوب من القهوة المطحونة مع 3 ملاعق كبيرة من الماء الساخن، واترك الخليط لمدة 10 دقائق لامتصاص الماء لتصبح عجينة، ثم أضف ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون. نظف المناطق التي تعاني من السيلوليت في الحمام بمياه دافئة، ثم ضع عجينة القهوة ودلكها بحركة دائرية لمدة دقيقتين إلى 4 دقائق، بعدها اغسلي المنطقة بالماء الفاتر وجففيها ورطبيها.

وضع خل التفاح على الفخذين

يساعد فرك خل التفاح على الوركين والفخذين في التخلص من السيلوليت، حيث يحتوي على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد في طرد السموم التي تحتفظ بالمياه تحت الجلد.

اتباع خطة لفقدان الوزن

قد تساعد خطة لفقدان الوزن، سواء كانت الرجيم أو ممارسة التمارين الرياضية، على تقليل السيلوليت.

ممارسة تمارين للتخلص من السيلوليت في الفخذين

تساعد تمارين الساق والأرداف على شد الجلد حول منطقة الفخذ وبالتالي تقليل من السيلوليت. فيما يلي مجموعة تمارين الساق والأرداف:

تمرين القرفصاء:

قف بشكل مستقيم وباعد بين قدميك كعرض كتفين. اخفض عضلات المؤخرة كما لو كنت تجلس على الكرسي. اضغط على عضلات المؤخرة أثناء رجوعك إلى نقطة البداية. كرر التمرين 3 مجموعات لكل مجموعة 15 مرات.

تمرين رفع القدم:

قف أمام مقعد أو صندوق. اصعد على الصندوق بقدم واحدة في كل مرة. كرر التمرين بالتناوب بين القدمين.

تمرين ركلات غلوت الكابل:

اتخذ وضعية الأربع على الأرض. اركل إحدى ساقيك إلى الخلف مع إشراك عضلات المؤخرة والفخذين العلويين. اخفض ساقك وكرر ذلك مع الساق الأخرى. كرر التمرين 12 إلى 15 مرة.

تناول مكملات الكولاجين

الكولاجين جزء مهم من تكوين الأنسجة السليمة، فهو أحد البروتينين اللذين يشكلان الأنسجة الضامة ويمثل 75% من الوزن الجاف للبشرة. وتشير الأبحاث إلى أن مكملات الكولاجين يمكن أن تحسن مظهر الجلد والسيلوليت. [3]

في النهاية، يؤثر السيلوليت على الرجال والنساء من جميع الأعمار، ويكثر ظهوره في الفخذين والأرداف، وجاوبنا في هذه المقالة إلى ما أسباب ظهور السيلوليت في الفخذين؟ وما هي العوامل التي تؤثر عليه؟ وكيف يمكن علاجه.

موضوعات ذات صلة:

شاهدي أيضاً: هل السيلوليت حالة طبيعية؟

شاهدي أيضاً: السيلوليت أسبابه وطرق الوقاية منه

شاهدي أيضاً: طرق طبيعية للتخلص من مشكلة السيلوليت

تم نشر هذا المقال على موقع ليالينا

2024-05-07T11:18:08Z dg43tfdfdgfd